الأوائل في الرياضيات
مرحبا بكم في منتدي الرياضيات ضيف اي معلومة لكي يستفيد بخبراتك كن ايجابيا
ولك جزيل الشكر


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الأوائل في الرياضيات
مرحبا بكم في منتدي الرياضيات ضيف اي معلومة لكي يستفيد بخبراتك كن ايجابيا
ولك جزيل الشكر
الأوائل في الرياضيات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الحال ( لغة عربية ) منقول

اذهب الى الأسفل

الحال ( لغة عربية ) منقول Empty الحال ( لغة عربية ) منقول

مُساهمة من طرف احمد كرم الخميس 04 فبراير 2010, 4:57 pm

أولا : مفهوم الحـــال :
الحال وصف يؤتى به لبيان هيئة صاحبه عند وقوع الفعل ، وحكمه النصب ، مثال ذلك : ( مسرورا ) في قولنا :

عاد المسافر مسرورا ، و ( طازجة ) في : أكلت الفاكهة طازجة .
وصاحب الحال هو العنصر الذي تبيّن الحال هيئته ، وقد يكون الفاعل أو المفعول به
مثال ذلك : جاء الرجل مبتسما ، رأيت الطفل باكيا .
ثانيـا : الحال المتنقلة والثابتة :
الحال في الغالب نكرة متنقلة غير ثابتة ، وهي الصفة التي تبيّن هيئة شيء ما مدّة مؤقتة ، ثم تفارقه بعد ذلك ، فهي ليست دائمة ملازمة لصاحبها ، مثل : جاء الولد باكيا ، شاهدت السيارة مسرعة .
وقد تأتي الحال ثابتة وتكون هي الصفة التي تبيّن هيئة شيء ما مدّة دائمة ولا تفارقه أبداً وذلك بشروط هي :
1ـ إذا دلّ فعلها على خلق أو تجدد خلق المخلوق ، مثال ذلك قوله تعالى :
" وخُلِق الإنسان ضعيفا " . خلق الله النمر مخططا .
2ـ إذا وُجد في الجملة قرينة تدلّ على الثبات ، مثال ذلك قوله تعالى :
" سلام عليّ يوم ولدتُ ويوم أموتُ ويوم أبعثُ حيّا ".
وقوله : " وهو الذي أنزل إليك الكتاب مُفصّلا " .
3ـ أن تكون الحال مؤكدة لمعنى جملة سبقتها ، نحو : هذا أبوك رحيما .
ثالثـا : الحال المشتقة والجامدة :
في الغالب أن تأتي الحال مشتقة، نحو: أقطعُ الشارع حذرا، رأيتُ الولد مسرعا.
أمّا الحال الجامدة فهي قليلة، وتأتي على حالتين:
الأولى : جامدة يمكن تأويلها بمشتق ، وذلك في الحالات التالية :
1ـ إذا دلّت على تشبيه ، مثل : وضح الحقّ شمسا . بدا وجهك قمرا .
2ـ إذا دلّت على مفاعلة، مثل : سلّمته الرسالة يدا بيد . كلمته وجها لوجه .
3ـ إذا دلّت على ترتيب، مثل: قدموا رجلا رجلا . ادخلوا الصف اثنين اثنين .
الثانية : جامدة لا يمكن تأويلها بمشتق ، وذلك في الحالات التالية :
1ـ إذا جاءت موصوفة، مثل : صاحبته رجلا مخلصا ، وقوله تعالى :
" إنّا أنزلناه قرآنا عربيا " وقوله : " وتمثّل لها بشرا سويا " .
2ـ إذا جاءت دالة على سعر، مثل: اشتريتُ التفاح الرطل بدينار.
3ـ إذا دلت على عدد، مثل: تمّ ميقات شهر رمضان ثلاثين يوما هذا العام.
4ـ إذا دلت على طور فيه تفضيل، مثل: الرجل شابا أقوى منه كهلا.
5ـ إذا كانت نوعا لصاحبها، مثل: هذا مالك ذهبا.
6ـ إذا كانت فرعا لصاحبها، مثل : هذا ذهبك خاتما .
7ـ إذا كانت أصلا لصاحبها، مثال قوله تعالى : " أأسجد لمن خلقت طينا " .
رابعـا : الحال النكرة والمعرفة :
الغالب في الحال أن تأتي نكرة مشتقة، لأنّها بمعنى الصفة، ولكن تأتي الحال
معرفة في حالتين، وذلك إذا صحّ تأويلها بنكرة:
الأولى : أن تكون مضافة إلى معرفة ، مثل : سافرت إلى المدينة وحدي ( وحيدا ) .
الثانية : أن تكون مقترنة بأل التعريف ، مثل : ادخلوا الصف الأول فالأول (مرتبين)
خامسا : صاحب الحال :
صاحب الحال اسم معرفة تبيّن الحال هيئته حين وقوع الفعل ، وقد يأتي صاحب الحال نكرة ، ولكن بمسوغات ، وهي :
1ـ إن تتقدّم الحال على صاحبها، مثل: جاءنا مسرعا رجل.
2ـ أن يكون صاحب الحال نكرة مخصصة بالوصف، أو الإضافة مثل:
جاءنا رجلٌ عالمٌ زائرا .
وقوله تعالى : " وبارك فيها وقدّر فيها أقواتها في أربعة أيام سواء للسائلين " .
3ـ إذا كانت الحال في سياق النفي أو النهي أو الاستفهام , مثل : ما وصل سائق مسرعا.
4ـ أن تكون الحال جملة مقرونة بالواو ، مثل : أقبل مزارع وهو نشيط .
أنواع الحال
وتأتي الحال على أنواع هي :
1 ـ اسما ظاهرا ( مفرد ا )، مثال ذلك: دخل المعلم غرفة الصف مبتسما،

يجلس التلاميذ هادئين. عاد المسافرون مسرورين.
2 ـ جملة (اسمية أو فعلية)، مثال الجملة الاسمية: "ولا تقربوا الصلاة وانتم سكارى"
ومثال الجملة الفعلية : " وجاء أهل المدينة يستبشرون ".
ويشترط في الجملة التي تقع حالا أن تشتمل على رابط يربطها بصاحب الحال ،
وهذا الرابط قد يكون الواو فقط ، وتسمى واو الحال، أو الضمير ، أو الواو والضمير
3 ـ شبه جملة ( جار ومجرور أو ظرفية )، مثال الجار والمجرور: " فخرج على قومه في زينته ".
ومثال شبه الجملة الظرفية: شاهدت الهلال بين السحاب.
ترتيب الحال وتعددها :
1ـ الأصل في الحال أن تأتي بعد صاحبها ، ولكن قد تتقدّم الحال جوازا على صاحبها ، أو على صاحبها والفعل ، نحو : خرج المتهم من المحكمة راضيا . خرج راضيا المتهم من المحكمة. راضيا خرج المتهم من المحكمة.
2ـ وهناك حالات يجب أن تتقدّم فيها الحال على صاحبها، وهي:
أ ـ إذا كانت الحال من الألفاظ التي لها الصدارة في الجملة، مثال ذلك قوله تعالى:
" كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتا فأحياكم " وقوله: " أنّى يحيي هذه الله بعد موتها ".
ب ـ إذا كانت الحال محصورة في صاحبها، نحو: ما مات مجاهدا إلا المؤمن.
3ـ أمّا وجوب تأخر الحال عن صاحبها، فهي:
أ ـ إذا كان صاحب الحال محصورا في الحال، نحو قوله تعالى: " وما نرسل
المرسلين إلا مبشرين ومنذرين "، لا يعمل في المستشفى الممرضون إلا مدربين.
ب ـ إذا كان صاحب الحال مجرورا بالإضافة أو بحرف الجرّ ، مثال ذلك قوله تعالى
" أيحبّ أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا " ، آمنت بالله ربّا وبمحمدٍ رسولا .
4ـ قد تتعدد الحال، أو يتعدد صاحبها، أو تتعدد الحال وصاحبها في سياق واحد:
أ ـ إذا تعددت الحال وصاحبها واحد فلا صعوبة في ردّ الحال إلى صاحبها، نحو :
جاء القوم مجتمعين مسرورين.
ب ـ وإذا تعدد صاحب الحال والحال واحدة، يُرد لكلّ صاحب حال حصة من هذه
الحال ، قال تعالى : " وسخر لكم الليل والنهار والشمس والقمر والنجوم مسخرات "
ج ـ وإذا تعددت الحال وصاحبها متعدد، فلا بدّ أن يُستعان بدليل معنوي أو لفظي
لتحديد كلّ حال لصاحبها ، نحو : صادفت أخاك واقفا مسرعا .
فـ ( واقفا ) حال للأخ ، و ( مسرعا ) حال لتاء المتكلم ، والدليل لفظي ومعنوي ،
لأن المصادفة لا تكون إلا من المسرع . وكذلك قولنا : كلم خالد أباه واقفا جالسا .
د ـ وإذا تعددت الحال ولم يكن دليل من اللفظ أو المعنى على صاحب الحال ،
فتكون الأولى لصاحبها الثاني ، والثانية لصاحبها الأول خوفا من اللبس ، نحو :
صافح الصديق صديقه مسرورا مشتاقا.
تدريبات على الحال :
*عيّن الحال الجامدة فيما يلي ، وبيّن مسوّغ جمودها ، ثمّ أولها بمشتق :
1ـ قال تعالى : " إنّا أنزلناه قرآنا عربيا " . 2ـ " وتنحتون الجبال بيوتا " .
3ـ دخل التلاميذ الصف واحدا واحدا . 4ـ سلمته الأمانة يدا بيد .
5ـ قال تعالى : " فتمثّّّّل لها بشرا سويّا ". 6ـ " فتمّ ميقات ربّه أربعين ليلة " .
7ـ العنب حبّا أطيب منه عصيرا . 8 ـ اشتريتُ القمح صاعا بدينار .
*عيّن الحال في الآيات الكريمة التالية ، وبيّن نوعها وصاحبها :
1ـ " بلى من أسلم وجهه لله وهو محسن فله أجره عند ربّه " .
2ـ " فادخلوا أبواب جهنم خالدين فيها " .
3ـ " فخرج على قومه في زينته " .
4ـ " إنّا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا " .
5ـ " الذين تتوفاهم الملائكة ظالمي أنفسهم " .
6ـ " ومن أراد الآخرة وسعى لها سعيها وهو مؤمن فأولئك كان سعيهم مشكورا " .
7ـ " وجاء أهل المدينة يستبشرون " .
8 ـ " فاستبقوا الخيرات إلى الله مرجعكم جميعا " .
9ـ " اقترب للناس حسابهم وهم في غفلة معرضون ، ما يأتيهم من ذكر من ربّّّهم
مُحدثٍ إلا استمعوه وهم يلعبون ، لاهية قلوبُهم " . "

احمد كرم

ذكر
عدد الرسائل : 22
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 03/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى