منــــــــهج الصف الثالث حاسب آلــــــي
صفحة 1 من اصل 1
منــــــــهج الصف الثالث حاسب آلــــــي
v نظام المعلومات :-
هو اى نظام يجمع بين التكنولوجيا ممثلة في الكمبيوتر و الافراد و يسمح لاى مؤسسة بجمع و تخزين البيانات ثم استخلاص معلومات من هذه البيانات بعد ذلك .
ü البيانات:-
هى الحقائق المجردة التى يتم تجميعها و تخزينها بواسطة نظام المعلومات
ان البيانات فى حد ذاتها لا تعطى لنا معلومات هامة في اغلب الاحوال . و لكى يكون لها معنى يجب تحويلها الي معلومات عن طريق ا جراء بعض العمليات عليها بواسطة نظام المعلومات .
مثال مستوى السكر في دم الشخص هو 300 البيان ( مستوى السكر في دم الشخص ) المعلومة ( هذا الشخص صحيح او مريض )
ü اشكالها :-
ارقام – حروف – صور – اصوات – لقطات فيديو .
ü المعلومات :-
هى ناتج معالجة البيانات
ü اشكالها :-
تقارير – جداول – قوائم – رسومات بيانية
ولكن عندما تكون البيانات كثيرة و المعلومات المطلوبة كثيرة فإن الامر يتطلب اجراء ملايين العمليات و حتى نضمن سرعة و دقة تنفيذ العمليات فاننا نعتمد على الكمبيوتر فى اجرائها و لكى يتمكن الكمبيوتر من تنفيذ ما هو مطلوب فاننا نزوده بمجموعة او اكثر من الاوامر المكتوبة بشكل معين و هذه الاوامر تسمى برامج اما عملية انشاء هذه الاوامر فتسمى البرمجة
v العمليات التى يقوم بها الكمبيوتر :-
ü ادخال البيانات ( قراءة البيانات )
لكى يتمكن الكمبيوتر من معالجة البيانات يجب ان تكون هناك وسيلة لادخال البيانات الي الكمبيوتر ويتم ذلك بواسطة وحدة من وحدات الادخال ( لوحة المفاتيح – الفارة – الماسح الضوئي – الكاميرا الرقمية – الميكرفون - ) او بواسطة وحدة من وحدات التخزين ( القرص الصلب – القرص المرن – القرص الضوئي )
ü تخزين البيانات في ذاكرة الكمبيوتر
عندما يتم ادخال البيانات الى الكمبيوتر فانه يتم تخزينها فى الذاكرة الداخلية و يعطى كل مكان فى الذاكرة يحمل بيانا اسما محددا و عن طريق هذا الاسم يستطيع البرنامج ان يتعامل مع البيانات المخزنة فى الاماكن المختلفة و هذه الاماكن المختلفة فى الذاكرة تسمى متغيرات (Variables )
ü اجراء العمليات الحسابية على البيانات
يستطيع الكمبيوتر بواسطة المعالج الدقيق ( Microprocessor) ان يقوم بتنفيذ بعض العمليات الحسابية على البيانات المتاحة مثل الجمع - الطرح – الضرب ... الخ و تتم هذه العمليات طبقا لما يتلقاه الكمبيوتر من اوامر .
ü المقارنة بين قيمتين و اختيار احداهما ( عمليات المقارنة بين المتغيرات )
يجب ان تكون لدى الكمبيوتر القدرة على القيام ببعض العمليات المنطقية مثل اختيار احد امرين لتنفيذه بناء على نتيجة مقارنة متغيرين .
ü تكرار تنفيذ امر معين او مجموعة من الاوامر عدة مرات
بامكننا ان نجعل الكمبيوتر يكرر جزء او اكثر من البرامج اى عدد من المرات على ان يوجد شرط لاستمرار هذا التكرار او عدم استمراره ، و تعتبر عملية ادخال اسماء كل طلبة المدرسة مثالا جيدا للتكرار .
ü اخراج النتائج
بمجرد انتهاء معالجة البيانات و تحويلها الي معلومات تصبح جاهزة للاخراج بواسطة وحدة من وحدات الاخراج ( الشاشة – الطابعة – السماعات )
او وحدة من وحدات التخزين .
v البرامج و البرمجة :-
البرمجة هى طريقة لحل المسائل على صور خطوات مرتبة ترتيبا منطقيا اذا تتبعناه نصل الى حل المسالة و يطلق على هذه الخطوات (Algorithm )
و من الاخطاء الشائعة بين المبرمجين محاولة كتابة البرنامج بدون اعداد الـ Algorithm الصحيح
ü لغات البرمجة
ان الكمبيوتر يفهم لغة واحدة فقط هى لغة الآله و التى تتكون من رقمين فقط هما ( 1، 0 )
لغات البرمجة هى لغات تكتب بالحروف الانجليزية و لكن بقواعد مختلفة تتغير من لغة الى لغة ولكل لغة من لغات البرمجة برنامج خاص بها يسمى المفسر او المترجم ( حسب اللغة ) يقوم بتحويلها الى لغة الآلة التى يفهمها الكمبيوتر .
وتسمى لغات البرمجة بالغات عالية المستوى لانها اقرب الى لغة الانسان منها الى لغة الآلة
لغات البرمجة مثل الكوبول COBOL - الفورتران FORTRAN - الـ C++ - الجافا JAVA – البيزيك BASIC و للغة البيزيك اصدارات قديمة مثل ال GW-BASIC و ال QUICK BASIC و التى كانت تحت نظام التشغيل Dos اما اصدار Visual Basic.Net فهو اصدار يعمل مع نظام التشغيل ويندوز Windows
و يعتمد ال Visual Basic.Net على استخدام رموز و كلمات يسهل فهمها و تذكرها بحيث تصيح عملية البرمجة سهلة باستخدام هذه الرموز و الكلمات، كما يتيح الاصدار للمبرمج الاستعانة ببعض الادوات و الاشكال الجاهزة لعمل واجهة جيدة للبرنامج ، كما تنفرد عن سائر اللغات بان لها مفسر و مترجم .
المفسر ( Interpreter) يتم فيه تحويل اوامر اللغة عالية المستوى الى لغة الآلة ثم تنفيذها واحد تلو الاخر ، اى ان الامر الاول يتم تحويله ثم تنفيذه مباشرة و بعد ذلك يتم تحويل الامر الثانى ثم تنفيذه وهكذا حتى ينتهى البرنامج ، واذا صادف المفسر خطأ فى احد الاوامر فانه يتوقف عن تحويله و يعرض رسالة تفيد بوجود الخطا و اذا اصلح المبرمج الخطا يستانف تحويل و تنفيذ الاوامر من حيث توقف .
مميزاته :- سهولة اكتشاف الخطا و اصلاحه عيوبه :- بطء التشغيل
المترجم(Compiler ) فانه يقوم بتحويل البرنامج بالكامل الى لغة الآلة قبل ان يبدأ فى تنفيذ اى امر ، ولا تتم عملية التحويل الا بد تصحيح جميع الاخطاء التى يكتشفها المترجم
مميزاته :- اسرع فى التشغيل عيوبه :- عملية تصحيح الاخطاء تكون صعبة
لان ال Visual Basic يعتمد على الطريقتين فان برامج ال Visual Basic تستخدم المفسر فى مرحلة الكتابة و تصحيح الاخطاء ثم بعد التاكد من عدم وجود اخطاء تتم ترجمته و بالتالى يمكن الاستفادة من مميزات الطريقتين مع تلافى عيوبها .
v خطوات حل المسائل
مثال
اقرأ نصف قطر دائرة ووتر فيها من لوحة المفاتيح ثم احسب محيط الدائرة ومساحتها
1. تعريف المسألة : اى نحدد بدقة ما هو المطلوب من حل هذه المسألة
اى تحديد السؤال الذى نبحث له عن إجابة
2. إعطاء أسماء لكل البيانات المعطاه فى المسألة و التى ستدخل فى الحل
المتغيرات هي نصف القطر ومحيط ومساحة الدائرة
أسماء المتغيرات R CA
3. إهمال البيانات غير الهامة و غير المؤثرة فى الحل
البيانات الزائدة هنا هي الوتر
4. ايجاد العلاقات بين المتغيرات ووضع هذه العلاقات فى شكل معادلات
المعادلات
5. ترتيب المعادلات طبقا لاولوية تنفيذها و بحث اذا تم تنفيذ المعادلات بهذا الترتيب نصل الى الحل النهائى للمسألة ، وتسمى عملية ترتيب المعادلات بـ كتابة Algorithm
Algorithm
هى مجموعة من الخطوات ذات ترتيب منطقى بحيث اذا تتبعنا هذه الخطوات كما هى مرتبة نصل الى حل المسألة.
عند هذه المرحلة يمكننا حل المسألة يدويا اما حلها باستخدام الكمبيوتر يستلزم تحويل Algorithm الى برنامج باستخدام احدى لغات الكمبيوتر و تسمى هذه العملية بالبرمجة.
عدد الطلبة و الطالبات في مدرسة 1000 ، 48% منهم بنات و الباقى اولاد . قامت المدرسة بعمل حفل حضره 70% من اجمالى الاولاد و البنات ، فاذا عرفنا ان 60% من الحضور كانوا من الاولاد فما عدد البنات اللاتى حضرن الحفل ؟
الحــــــــــــل
1. السؤال المطلوب الاجابة عنه هو " ما عدد البنات فى الحفل " ؟
2. اجمالى عدد الاولاد و البنات فى الحل X
عدد الأولاد في الحفل Y
عدد البنات فى الحفل Z
3. 48% من طلبة المدرسة من البنات بيان غير مؤثر فى الحل و يجب اهماله
4. العلاقات بين المتغيرات
a. 70% من اجمالى الاولاد و البنات حضروا الحفل (x)
b. 60% من الحضور اولاد (y)
c. الفرق بين x و yيمثل عدد الحاضرات
وعلية فان المعادلات التى تمثل العلاقات تكون
X = 1000 * 0.70
Y = X * 0.60
Z = X – Y
5. و حيث ان المتغير X يجب ان يكون معروفا لحساب المتغير Y كما ان المتغير Z لا يمكن حسابه الا بعد مرفة قيم X , Y فان الترتيب السابق يكون هو الترتيب المنطقى للمعادلات
v خرائط التدفق :- Flow Chart
هناك اكثر من طريق لعرض الـ Algorithm 1- كتابة باحدى اللغات العربية او الانجليزية مثلا
2- بطريقة تخطيطية تعتمد على الرسم
ü تعريف خرائط التدفق:-
هى تمثيل بيانى يعتمد على الرسم لتوضيح ترتيب العمليات اللازمة لحل مسالة
و يصبح من السهل تحويل الحل الى برنامج باستعمال احدى لغات البرمجة
ü ارشادات لرسم خرائط التدفق :-
اكثر الاشكال استخداما
وعند رسم خرائط التدفق هناك بعض الارشادات التى يجب مراعاتها :-
1. يجب ان تكون الخريطة نظيفة كاملة سهلة التتبع
2. الاتجاه الطبيعى للعمليات و البيانات هو من اليسار لليمين و من اعلى للاسفل
هو اى نظام يجمع بين التكنولوجيا ممثلة في الكمبيوتر و الافراد و يسمح لاى مؤسسة بجمع و تخزين البيانات ثم استخلاص معلومات من هذه البيانات بعد ذلك .
ü البيانات:-
هى الحقائق المجردة التى يتم تجميعها و تخزينها بواسطة نظام المعلومات
ان البيانات فى حد ذاتها لا تعطى لنا معلومات هامة في اغلب الاحوال . و لكى يكون لها معنى يجب تحويلها الي معلومات عن طريق ا جراء بعض العمليات عليها بواسطة نظام المعلومات .
مثال مستوى السكر في دم الشخص هو 300 البيان ( مستوى السكر في دم الشخص ) المعلومة ( هذا الشخص صحيح او مريض )
ü اشكالها :-
ارقام – حروف – صور – اصوات – لقطات فيديو .
ü المعلومات :-
هى ناتج معالجة البيانات
ü اشكالها :-
تقارير – جداول – قوائم – رسومات بيانية
ولكن عندما تكون البيانات كثيرة و المعلومات المطلوبة كثيرة فإن الامر يتطلب اجراء ملايين العمليات و حتى نضمن سرعة و دقة تنفيذ العمليات فاننا نعتمد على الكمبيوتر فى اجرائها و لكى يتمكن الكمبيوتر من تنفيذ ما هو مطلوب فاننا نزوده بمجموعة او اكثر من الاوامر المكتوبة بشكل معين و هذه الاوامر تسمى برامج اما عملية انشاء هذه الاوامر فتسمى البرمجة
v العمليات التى يقوم بها الكمبيوتر :-
ü ادخال البيانات ( قراءة البيانات )
لكى يتمكن الكمبيوتر من معالجة البيانات يجب ان تكون هناك وسيلة لادخال البيانات الي الكمبيوتر ويتم ذلك بواسطة وحدة من وحدات الادخال ( لوحة المفاتيح – الفارة – الماسح الضوئي – الكاميرا الرقمية – الميكرفون - ) او بواسطة وحدة من وحدات التخزين ( القرص الصلب – القرص المرن – القرص الضوئي )
ü تخزين البيانات في ذاكرة الكمبيوتر
عندما يتم ادخال البيانات الى الكمبيوتر فانه يتم تخزينها فى الذاكرة الداخلية و يعطى كل مكان فى الذاكرة يحمل بيانا اسما محددا و عن طريق هذا الاسم يستطيع البرنامج ان يتعامل مع البيانات المخزنة فى الاماكن المختلفة و هذه الاماكن المختلفة فى الذاكرة تسمى متغيرات (Variables )
ü اجراء العمليات الحسابية على البيانات
يستطيع الكمبيوتر بواسطة المعالج الدقيق ( Microprocessor) ان يقوم بتنفيذ بعض العمليات الحسابية على البيانات المتاحة مثل الجمع - الطرح – الضرب ... الخ و تتم هذه العمليات طبقا لما يتلقاه الكمبيوتر من اوامر .
ü المقارنة بين قيمتين و اختيار احداهما ( عمليات المقارنة بين المتغيرات )
يجب ان تكون لدى الكمبيوتر القدرة على القيام ببعض العمليات المنطقية مثل اختيار احد امرين لتنفيذه بناء على نتيجة مقارنة متغيرين .
ü تكرار تنفيذ امر معين او مجموعة من الاوامر عدة مرات
بامكننا ان نجعل الكمبيوتر يكرر جزء او اكثر من البرامج اى عدد من المرات على ان يوجد شرط لاستمرار هذا التكرار او عدم استمراره ، و تعتبر عملية ادخال اسماء كل طلبة المدرسة مثالا جيدا للتكرار .
ü اخراج النتائج
بمجرد انتهاء معالجة البيانات و تحويلها الي معلومات تصبح جاهزة للاخراج بواسطة وحدة من وحدات الاخراج ( الشاشة – الطابعة – السماعات )
او وحدة من وحدات التخزين .
بيانات
معلومات الذاكرة المعالج عمليات حسابية |
عمليات منطقية
تكرار تنفيذ امر معين |
v البرامج و البرمجة :-
البرمجة هى طريقة لحل المسائل على صور خطوات مرتبة ترتيبا منطقيا اذا تتبعناه نصل الى حل المسالة و يطلق على هذه الخطوات (Algorithm )
و من الاخطاء الشائعة بين المبرمجين محاولة كتابة البرنامج بدون اعداد الـ Algorithm الصحيح
ü لغات البرمجة
ان الكمبيوتر يفهم لغة واحدة فقط هى لغة الآله و التى تتكون من رقمين فقط هما ( 1، 0 )
لغات البرمجة هى لغات تكتب بالحروف الانجليزية و لكن بقواعد مختلفة تتغير من لغة الى لغة ولكل لغة من لغات البرمجة برنامج خاص بها يسمى المفسر او المترجم ( حسب اللغة ) يقوم بتحويلها الى لغة الآلة التى يفهمها الكمبيوتر .
وتسمى لغات البرمجة بالغات عالية المستوى لانها اقرب الى لغة الانسان منها الى لغة الآلة
لغات البرمجة مثل الكوبول COBOL - الفورتران FORTRAN - الـ C++ - الجافا JAVA – البيزيك BASIC و للغة البيزيك اصدارات قديمة مثل ال GW-BASIC و ال QUICK BASIC و التى كانت تحت نظام التشغيل Dos اما اصدار Visual Basic.Net فهو اصدار يعمل مع نظام التشغيل ويندوز Windows
و يعتمد ال Visual Basic.Net على استخدام رموز و كلمات يسهل فهمها و تذكرها بحيث تصيح عملية البرمجة سهلة باستخدام هذه الرموز و الكلمات، كما يتيح الاصدار للمبرمج الاستعانة ببعض الادوات و الاشكال الجاهزة لعمل واجهة جيدة للبرنامج ، كما تنفرد عن سائر اللغات بان لها مفسر و مترجم .
المفسر ( Interpreter) يتم فيه تحويل اوامر اللغة عالية المستوى الى لغة الآلة ثم تنفيذها واحد تلو الاخر ، اى ان الامر الاول يتم تحويله ثم تنفيذه مباشرة و بعد ذلك يتم تحويل الامر الثانى ثم تنفيذه وهكذا حتى ينتهى البرنامج ، واذا صادف المفسر خطأ فى احد الاوامر فانه يتوقف عن تحويله و يعرض رسالة تفيد بوجود الخطا و اذا اصلح المبرمج الخطا يستانف تحويل و تنفيذ الاوامر من حيث توقف .
مميزاته :- سهولة اكتشاف الخطا و اصلاحه عيوبه :- بطء التشغيل
المترجم(Compiler ) فانه يقوم بتحويل البرنامج بالكامل الى لغة الآلة قبل ان يبدأ فى تنفيذ اى امر ، ولا تتم عملية التحويل الا بد تصحيح جميع الاخطاء التى يكتشفها المترجم
مميزاته :- اسرع فى التشغيل عيوبه :- عملية تصحيح الاخطاء تكون صعبة
ملحوظة
لان ال Visual Basic يعتمد على الطريقتين فان برامج ال Visual Basic تستخدم المفسر فى مرحلة الكتابة و تصحيح الاخطاء ثم بعد التاكد من عدم وجود اخطاء تتم ترجمته و بالتالى يمكن الاستفادة من مميزات الطريقتين مع تلافى عيوبها .
v خطوات حل المسائل
مثال
اقرأ نصف قطر دائرة ووتر فيها من لوحة المفاتيح ثم احسب محيط الدائرة ومساحتها
1. تعريف المسألة : اى نحدد بدقة ما هو المطلوب من حل هذه المسألة
اى تحديد السؤال الذى نبحث له عن إجابة
المطلوب حساب محيط ومساحة الدائرة
2. إعطاء أسماء لكل البيانات المعطاه فى المسألة و التى ستدخل فى الحل
المتغيرات هي نصف القطر ومحيط ومساحة الدائرة
أسماء المتغيرات R CA
3. إهمال البيانات غير الهامة و غير المؤثرة فى الحل
البيانات الزائدة هنا هي الوتر
4. ايجاد العلاقات بين المتغيرات ووضع هذه العلاقات فى شكل معادلات
المعادلات
C = 2 * π * R
A= π * R * R
A= π * R * R
5. ترتيب المعادلات طبقا لاولوية تنفيذها و بحث اذا تم تنفيذ المعادلات بهذا الترتيب نصل الى الحل النهائى للمسألة ، وتسمى عملية ترتيب المعادلات بـ كتابة Algorithm
Algorithm
هى مجموعة من الخطوات ذات ترتيب منطقى بحيث اذا تتبعنا هذه الخطوات كما هى مرتبة نصل الى حل المسألة.
عند هذه المرحلة يمكننا حل المسألة يدويا اما حلها باستخدام الكمبيوتر يستلزم تحويل Algorithm الى برنامج باستخدام احدى لغات الكمبيوتر و تسمى هذه العملية بالبرمجة.
مثال
عدد الطلبة و الطالبات في مدرسة 1000 ، 48% منهم بنات و الباقى اولاد . قامت المدرسة بعمل حفل حضره 70% من اجمالى الاولاد و البنات ، فاذا عرفنا ان 60% من الحضور كانوا من الاولاد فما عدد البنات اللاتى حضرن الحفل ؟
الحــــــــــــل
1. السؤال المطلوب الاجابة عنه هو " ما عدد البنات فى الحفل " ؟
2. اجمالى عدد الاولاد و البنات فى الحل X
عدد الأولاد في الحفل Y
عدد البنات فى الحفل Z
3. 48% من طلبة المدرسة من البنات بيان غير مؤثر فى الحل و يجب اهماله
4. العلاقات بين المتغيرات
a. 70% من اجمالى الاولاد و البنات حضروا الحفل (x)
b. 60% من الحضور اولاد (y)
c. الفرق بين x و yيمثل عدد الحاضرات
وعلية فان المعادلات التى تمثل العلاقات تكون
X = 1000 * 0.70
Y = X * 0.60
Z = X – Y
5. و حيث ان المتغير X يجب ان يكون معروفا لحساب المتغير Y كما ان المتغير Z لا يمكن حسابه الا بعد مرفة قيم X , Y فان الترتيب السابق يكون هو الترتيب المنطقى للمعادلات
v خرائط التدفق :- Flow Chart
هناك اكثر من طريق لعرض الـ Algorithm 1- كتابة باحدى اللغات العربية او الانجليزية مثلا
2- بطريقة تخطيطية تعتمد على الرسم
ü تعريف خرائط التدفق:-
هى تمثيل بيانى يعتمد على الرسم لتوضيح ترتيب العمليات اللازمة لحل مسالة
و يصبح من السهل تحويل الحل الى برنامج باستعمال احدى لغات البرمجة
ü ارشادات لرسم خرائط التدفق :-
اكثر الاشكال استخداما
Start \ End |
اتخاذ القرار |
الربط |
Input \ Output |
Processing |
1. يجب ان تكون الخريطة نظيفة كاملة سهلة التتبع
2. الاتجاه الطبيعى للعمليات و البيانات هو من اليسار لليمين و من اعلى للاسفل
عدل سابقا من قبل refathafez في الإثنين 26 أكتوبر 2009, 10:23 pm عدل 1 مرات
تابع المنهج للصف الثالث
1. اى رمز معالجة / عملية يجب ان يخرج منه خط اتجاه واحد فقط
2. اى رمز قرار / اختيار يجب ان يدخل فيه خط اتجاه واحد فقط ولكن من الممكن ان يخرج منه خطان او ثلاثة
3. الرمز الطرفى يجب ان يصحبه خط اتجاه واحد فقط ويكون داخلا عند استعماله كنهاية و يكون خارجا عند استعماله كبداية
4. اذا دعت الحاجة الى كتابة بعض الملاحظات على خرائط التدفق اننا نستخدم رمز المفسر
5. اذا تعقدت خرائط التدفق نتيجة تعقد المسالة من الافضل تقسيم الخريطة الى اجزاء اصغر و ربطها برمز الربط
6. من الافضل اختبار صلاحية الخريطة باستخدام مدخلات معروف قيمة مخرجاتها مسبقا
ü مميزات خرائط التدفق :-
1. الاتصال فهى تمثل وسيلة سهلة لشرح خطوات الحل للاخرين
2. تحليل فعال فان المسالة يمكن تحليلها بصورة اكثر فعالية
3. توثيق صحيح من الادوات الهامة لتوثيق البرنامج
4. تكويد كفء تساعد بعد رسمها على كتابة البرامج بطريقة فعالة
5. تصحيح الاخطاء تساعد على تتبع خطوات الحل لاكتشاف الاخطاء
6. كفاءة اصلاح البرنامج اصلاح البرنامج يصبح سهلا
ü عيوب خرائط التدفق :-
1. اسلوب معقد اذا كان حل المسالة معقدا
2. اجراء التعديلات اذا دعت الحاجة الى اجراء تعديلات على البرنامج فقد تحتاج الى اعادة رسم خرائط التدفق من جديد
3. النسخ
4. كثرة التفاصيل عند تتبع حل مسالة باستخدام خرائط التدق فقد تستغرقنا تفاصيل الحل و تبعدنا عن ما هو الحل
ü امثلة على خرائط التدفق
2. اى رمز قرار / اختيار يجب ان يدخل فيه خط اتجاه واحد فقط ولكن من الممكن ان يخرج منه خطان او ثلاثة
3. الرمز الطرفى يجب ان يصحبه خط اتجاه واحد فقط ويكون داخلا عند استعماله كنهاية و يكون خارجا عند استعماله كبداية
4. اذا دعت الحاجة الى كتابة بعض الملاحظات على خرائط التدفق اننا نستخدم رمز المفسر
5. اذا تعقدت خرائط التدفق نتيجة تعقد المسالة من الافضل تقسيم الخريطة الى اجزاء اصغر و ربطها برمز الربط
6. من الافضل اختبار صلاحية الخريطة باستخدام مدخلات معروف قيمة مخرجاتها مسبقا
ü مميزات خرائط التدفق :-
1. الاتصال فهى تمثل وسيلة سهلة لشرح خطوات الحل للاخرين
2. تحليل فعال فان المسالة يمكن تحليلها بصورة اكثر فعالية
3. توثيق صحيح من الادوات الهامة لتوثيق البرنامج
4. تكويد كفء تساعد بعد رسمها على كتابة البرامج بطريقة فعالة
5. تصحيح الاخطاء تساعد على تتبع خطوات الحل لاكتشاف الاخطاء
6. كفاءة اصلاح البرنامج اصلاح البرنامج يصبح سهلا
ü عيوب خرائط التدفق :-
1. اسلوب معقد اذا كان حل المسالة معقدا
2. اجراء التعديلات اذا دعت الحاجة الى اجراء تعديلات على البرنامج فقد تحتاج الى اعادة رسم خرائط التدفق من جديد
3. النسخ
4. كثرة التفاصيل عند تتبع حل مسالة باستخدام خرائط التدق فقد تستغرقنا تفاصيل الحل و تبعدنا عن ما هو الحل
ü امثلة على خرائط التدفق
مواضيع مماثلة
» تابع الصف الثالث حاسب الي
» تابع الصف الثالث
» السلام عليكم احبائي طلبة الصف الثالث
» الفهرس
» استعدوا للإمتحانات
» تابع الصف الثالث
» السلام عليكم احبائي طلبة الصف الثالث
» الفهرس
» استعدوا للإمتحانات
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى