تابع الصف الثالث حاسب الي
صفحة 1 من اصل 1
تابع الصف الثالث حاسب الي
v مقدمة :-
Pseudo code هو طريقة لعرض خطوات حل مسالة معينة باستخدام اوامر مختصرة ويكون مكتوب بطريقة تقترب من لغات البرمجة و ليس بلغة برمجة و بالتالى لا يفهمه الكمبيوتر
ويتميز Pseudo code بانه لا يشتمل على اشكال نمطية يجب حفظها كما فى خرائط التدفق و لكنه مبنى على قواعد قليلة و سهلة الاستيعاب و التطبيق بدرجة عالية من المرونة
v مكونات الـ Pseudo code :-
1. كلمات
2. مقاطع
3. جمل
v قواعد و قيود السودوكود :-
لكى نكتب Pseudo code بطريقة صحيحة وواضحة ينبغى علينا مراعاة الآتى :
1. اختيار اسماء متغيرات ذات معنى بحيث يعكس اسم المتغير محتوياته ودوره فى الحل .
2. كتابة الاوامر بطريقة سهلة وواضحة لا لبس فيها .
v بنية تركيب البرنامج
1. اوامر متتالية
2. الاختيار و التشعب ( جملة IF ) و تسمى الحالة الصحيحة True و غير الصحيحة False وتكتب كالتالى IF – Then – Else
3. التكرار ان يتم تكرار تنفيذ امر معين عدد محدد من المرات او الى ان تتحقق حالة معينة
v مزايا السودوكود
1. سهل الفهم حث انه يستخدم الكلمات الانجليزية العادية
2. لايستعمل رموزا خاصة
3. لا يستعمل قواعد خاصة
4. من السهل تحويله الى برنامج باستعمال احدى لغات البرمجة
v عيوب السودوكود:-
1. قد يكون طويلا بعض الشئ فى حالة المسائل المعقدة
v بعض الامثلة على السودوكود
مثال3 – 1 اكتب السودوكود لتبين عملية قراءة رقمين ثم قسمتهما وإظهار ناتج القسمة ؟ |
الحلـ
1. Input (Read) the first number “number1”.
2. Input (Read) the second number “number2”.
3. IF the value of number2 = 0 Then
Print “Division is impossible because number2 is zero”
Go to step 4
ELSE
result = number1 / number2
Print number1, number2, and result
END IF
4. Stop processing.
مثال3 – 2 اكتب السودوكود لحساب حاصل جمع أول 100 رقم طبيعي (صحيح) هذا يعني أننا نريد أن نحسب ما يلي ؟ Sum = 1 + 2 + 3 + 4 …………… + 99 + 100 |
الحلـ
1. Initialize the Sum:
Sum = 0
2. Initialize the term number N, which is the term itself:
N = 0
3. Increment the term number:
N = N + 1
4. Add the new term to Sum:
Sum = Sum + N
5. IF N= 100 Then
Go to step 6
Else
Perform steps 3 through 4 until N is equal to 100
END IF
6. Print an output line showing the sum of the first 100 terms of the series
7. Stop processing
مثال 3 – 3 اكتب السودوكود لحساب حاصل جمع أول 25 رقم فردي من الارقام الطبيعية هذا يعني أننا نريد أن نحسب ما يلي ؟ Sum = 1 + 3 + 5 …………… here we add 25 odd natural numbers |
الحلـ
1. Initialize the Sum:
Sum = 0
2. Initialize the number of terms N, and the first term T:
N = 0
T = 1
3. Add the new term to Sum:
Sum = Sum + T
4. Increment the number of terms by 1, and the term value by 2:
N = N + 1
T = T + 2
5. IF N = 25 Then
Go to step 6
Else
Perform steps 3 through 4 until N is equal to 25
END IF
6. Print an output line showing the sum of the first 25 odd terms of the series
7. Stop processing
مثال 3 – 4 اكتب السودوكود لحساب مجموع الحدود الأكبر من أو تساوي 0.01 في المتسلسلة |
الحلـ
1. Initialize the Sum:
Sum = 0
2. Initialize the number of terms N, then find the corresponding term T:
N = 1
T = 1/N
3. Add the new term to Sum:
Sum = Sum + T
4. Increment the number of terms N, then find the corresponding term T:
N = N + 1
T = 1/N
5. IF T < 0.01 Then
Go to step 6
Else
Perform steps 3 through 4 until T is less than 0.01
END IF
6. Print an output line showing the sum of all terms until we reach a term which value is less than 0.01
7. Stop processing
مثال 3 – 5 اكتب السودوكود لإيجاد الرقم الأكبر من بين ثلاثة أرقام A, B, C |
الحلـ
1. Input (Read) the values of three numbers A, B, and C
2. IF the value of A > that of B Then
Go to step 3
ELSE
Go to step 4
END IF
3. IF the value of A > that of C Then
Print “The maximum value is that of A”
Stop processing
ELSE
Print “The maximum value is that of C”
Stop processing
END IF
4. IF the value of B > that of C Then
Print “The maximum value is that of B”
Stop processing
ELSE
Print “The maximum value is that of C”
Stop processing
END IF
رد: تابع الصف الثالث حاسب الي
· شاشة كتابة البرامج ( بيئة التطوير IDE )
تتكون من مجموعة أدوات لتسهيل العمل وهي
1. Form Designer : للمساعدة في خلق المساحة اللازمة لتصميم واجهة البرامج وتسمى هذه المساحة الــ form .
2. Editor : وسيلة لتسهيل عملية كتابة البرنامج وتصحيح أخطاء الكتابة .
3. Compiler : لتحويل برنامج visual basic إلي لغة الآلة .
4. Debugger : لتتبع وتصحيح أخطاء البرمجة .
5. Object Browser : لعرض ما تم استخدامه في البرنامج من objects, classes, methods, events
6. Help : للحصول علي المساعدة في وقت الحاجة
· شاشة IDE الافتتاحية
أول ما تراه هو صفحة البداية start page لإظهارها أو إخفاءها من
View start page
· لعمل مشروع جديد
طريقة (1) : الضغط علي new project من start page
طريقة (2) : الضغط علي new project من قائمة file
فيظهر ما يأتي
ثم قم بعمل الأتي
1. في مربع مشروع جديد new project قم باختيار visual basic
2. قم باختيار windowsمن project types
3. قم باختيار windows application من templates
4. ادخل اسم المشروع في مكانه أمام name
5. اضغط Ok
· نافذة IDE الرئيسية
ويوجد أيضا نوافذ فرعية كما بالشكل وكل منها يمكن تحريها وتغيير أبعادها وإغلاقها أو فتحها
فيحتوي على:--
1. شريط الأدوات Toolbar
هو مجموعة الأزرار التي تمثل طرق مختلفة لتنفيذ الأوامر الموجودة داخل القوائم
2. مصمم الشاشات form designer
هي الوسيلة التي يتاح لك من خلالها تصميم شاشة البرنامج كما يتم تخليق form جديد باسم form1
3. مربع solution explorer
يحتوي على أسماء الملفات دخل المشروع وكذلك أسماء الفئات Classes المستخدمة بالإضافة إلي اسم المشروع
4. مربع الخصائص properties windows
يستخدم في تحديد خواص الكائنات الموجودة داخل المشروع
5. صندوق الأدوات toolbox
يحتوي علي مجموعة الأدوات التي يستخدمها المبرمج في تصميم المشروع مثل الأزرار Buttons
v حفظ البرنامج
1. قم باختيار (file save all) ومن المربع الحواري الخاص بحفظ المشروع
2. حدد مكان الحفظ ثم اضغط زر save
v تشغيل البرنامج
الطريقة(1) : من داخل الفيجوال استوديو
بضغط F5 من لوحة المفاتيح
الطريقة(2) : من خارج الفيجوال استوديو
اذا كان مشروعك باسم hello
1- قم باختيار Built hello من القوائم
2- اذهب الي مجلد حفظ تطبيقات الويندوز
3- واضغط مرتين على hello.exe
رد: تابع الصف الثالث حاسب الي
اختر مما بين الاقواس
1. الايقونة التي ستظهر داخل الرسالة هي ( - - )
2. عند استبدال كلمة Question رقم (3) بكلمة Information تظهر داخل الرسالة الايقونة ( - - )
· المشروع الثاني
اكمل
1. رقم (1) يعبر عن ....................................للكائن ...................................
2. رقم (2) يعبر عن................................... وهو يمثل أداة ...................................
3. رقم (3) يعبر عن................................... وهي تحدد ...................................
4. رقم (4) يعبر عن ...................................
5. رقم (5) يعبر عن................................... وهي تحدد ...................................
6. رقم (6) يعبر عن................................... وهي تحدد ...................................
7. رقم (7) يعبر عن................................... وهو يمثل أداة ...................................
8. رقم ( يعبر عن................................... وهي تحدد ...................................
9. رقم (9) يعبر عن................................... وهي تحدد ...................................
10. رقم (10) يعبر عن ....................................للكائن ...................................
11. رقم (12) يعبر عن ....................................للكائن ...................................
12. السطر 5 عند قراءة البرنامج يقوم بتنفيذ ...................................
13. الخاصية Enabled لها قيمتين هما ................................... ، ...................................
14. عدد الخصائص الموجودة بهذا المشروع هي ...................................
15. عند استبدال " horya" في سطر رقم 8 بـــ " " فإنه يعطي ................................. وهذا يجعل label1 من النوع .................................
16. الكلمة التي تحتها خط في سطر 4 يمكن استبدالها بـــ .................................
17. كلمةMe في السطر رقم12 تدل علي .................................
18. السطرين رقم 11و 13 يسمي .................................
اختر مما بين الاقواس
19. عند تشغيل البرنامج وجدنا أن مربع الكتابةtextbox1 به الكلمة ***** وهذا معناه أن قيمة الخاصية ( PasswordChr- Text - SelectedText ) كانت *
20. إذا أردنا منع المستخدم من الكتابة في ال textbox2 فإننا نجعل قيمة الخاصية ( MaxLenght - Read Only –Multiline ) هي True
ضع علامة / او X
21. الكائن button1 يمكن استبداله في سطر 5 بالكائن textbox1 ويظل الكود صحيحا
22. الكائن textbox2 يمكن استبداله في سطر 12 بالكائن button1 ويظل الكود صحيحا
بعملية المعالجة
الحل:
س2 ارسم خريطة تدفق لقراءة عمري هاني وهشام ثم كتابة اسم اكبرهما:
س3 ارسم خريطة تدفق لعملية قراءة درجة الحرارة بالفهرنهايت (F) ثم تحويلها الي ما يقابلها بالدرجات المئوية (C )ثم قم بطباعة درجة الحرارة بالفهرنهايت وبالدرجات المئوية مع العلم بان العلاقة بينهما كالاتي:
س4 ارسم الشكل المناسب في الفراغات الاتية:
أ- يستخدم الشكل .................................... لبدء وانهاء لوحة التدفق.
ب- للمقارنة بين عددين نستخدم الشكل....................................
ج- يستخدم الشكل....................................للادخال والاخراج.
د- للمعالجة نستخدم الشكل ....................................
هـ- يستخدم الشكل .................................... لتوصيل شكل باخر.
أ- ب-
ج- د-
س5 ارسم خريطة تدفق لعملية قراءة نصف قطر كرة (r) ثم ايجاد حجم الكرة(v ) ومساحة سطحها (A ) علما بان المعادلات المطلوبة هي:
حيث ان =22/7 ط =л
الحل:
الفصل الثالث
س2 اكتب السودوكود لقراءة عمري هاني وهشام ثم كتابة اسم اكبر هما:
1 Read the first age "HA"
2 Read the second age "HS"
3 If the value of HA is more than the value of HS then
Print the value of HA
Else
Print the value of S
End If
4 Stop processing
س3 اكتب السودوكود لعملية قراءة درجة الحرارة بالفهرنهايت (F) ثم تحويلها الي ما يقابلها بالدرجات المئوية (C )ثم قم بطباعة درجة الحرارة بالفهرنهايت وبالدرجات المئوية مع العلم بان العلاقة بينهما كالاتي:
1 Read the Fahrenheit temperature "F"
2 Calculate the corresponding Selezios temperature "C"
C=5/9(F-32)
3 Print the Fahrenheit temperature and Selezios temperature
4 Stop processing
س4 ارسم خريطة تدفق لعملية قراءة نصف قطر كرة (r) ثم ايجاد حجم الكرة(v ) ومساحة سطحها (A ) علما بان المعادلات المطلوبة هي:
حيث ان =22/7 ط =л
1 Read the radius "r"
2 If the value of r is less than zero Then
Print "the radius must be greater than zero"
Else
Put л=22/7
Calculate the area A=4л r2
Calculate the volume V=4/3л r3
Print the value of A and V
3 Stop processing
1. الايقونة التي ستظهر داخل الرسالة هي ( - - )
2. عند استبدال كلمة Question رقم (3) بكلمة Information تظهر داخل الرسالة الايقونة ( - - )
· المشروع الثاني
Public Class Form1 (1) | 1 |
Private Sub Button1_Click(ByVal sender As System.Object, ByVal e As System.EventArgs) Handles Button1.Click | 2 |
(2) (3) (4) | |
Button1.BackColor = Color.Red (5) | 3 |
ObjectName .ForeColor = Color.Blue (6) | 4 |
Button1.Visible = False | 5 |
End Sub | 6 |
Private Sub Button2_Click(ByVal sender As System.Object, ByVal e As System.EventArgs) Handles Button2.Click (7) ( | 7 |
Label1.Text = "horya" (9) | 8 |
Button2.Enabled = False | 9 |
End Sub (10) | 10 |
Private Sub TextBox1_TextChanged(ByVal sender As Object, ByVal e As System.EventArgs) Handles TextBox1.TextChanged (11) (12) | 11 |
TextBox2.Text = Me.TextBox1.Text.ToUpper() | 12 |
End Sub End Class | 13 14 |
اكمل
1. رقم (1) يعبر عن ....................................للكائن ...................................
2. رقم (2) يعبر عن................................... وهو يمثل أداة ...................................
3. رقم (3) يعبر عن................................... وهي تحدد ...................................
4. رقم (4) يعبر عن ...................................
5. رقم (5) يعبر عن................................... وهي تحدد ...................................
6. رقم (6) يعبر عن................................... وهي تحدد ...................................
7. رقم (7) يعبر عن................................... وهو يمثل أداة ...................................
8. رقم ( يعبر عن................................... وهي تحدد ...................................
9. رقم (9) يعبر عن................................... وهي تحدد ...................................
10. رقم (10) يعبر عن ....................................للكائن ...................................
11. رقم (12) يعبر عن ....................................للكائن ...................................
12. السطر 5 عند قراءة البرنامج يقوم بتنفيذ ...................................
13. الخاصية Enabled لها قيمتين هما ................................... ، ...................................
14. عدد الخصائص الموجودة بهذا المشروع هي ...................................
15. عند استبدال " horya" في سطر رقم 8 بـــ " " فإنه يعطي ................................. وهذا يجعل label1 من النوع .................................
16. الكلمة التي تحتها خط في سطر 4 يمكن استبدالها بـــ .................................
17. كلمةMe في السطر رقم12 تدل علي .................................
18. السطرين رقم 11و 13 يسمي .................................
اختر مما بين الاقواس
19. عند تشغيل البرنامج وجدنا أن مربع الكتابةtextbox1 به الكلمة ***** وهذا معناه أن قيمة الخاصية ( PasswordChr- Text - SelectedText ) كانت *
20. إذا أردنا منع المستخدم من الكتابة في ال textbox2 فإننا نجعل قيمة الخاصية ( MaxLenght - Read Only –Multiline ) هي True
ضع علامة / او X
21. الكائن button1 يمكن استبداله في سطر 5 بالكائن textbox1 ويظل الكود صحيحا
22. الكائن textbox2 يمكن استبداله في سطر 12 بالكائن button1 ويظل الكود صحيحا
أسئلة كتاب المدرسة
الفصل الأول
الفصل الأول
س1 ما المقصود بنظام المعلومات؟
أي نظام يجمع بين التكنولوجيا والأفراد ويسمح لأي مؤسسة بجمع وتخزين البيانات واستخلاص المعلومات
س2 ما الفرق بين البيانات والمعلومات؟
1-البيانات ليس لها معني في اغلب الأحيان ويكون لها معني عند تحويلها إلي معلومات بواسطة نظام المعلومات
2- يتم تحويل البيانات إلي معلومات الكترونية عن طريق بعض برامج الكمبيوتر مثل برنامج الرسام أو الورد
س3 كيف يمكنك تحويل البيانات إلي معلومات؟
بعملية المعالجة
س4 اذكر الفرق بين اللغات ذات المستوي العالي ولغة الآلة؟
أولا: اللغات ذات المستوي العالي هي:-
أ- لغة الإنسان
ب- لغات البرمجة : وهي لغات تكتب بالحروف الإنجليزية ولكن بقواعد مختلفة تتغير من لغة إلي أخري
ثانيا: لغة الآلة هي:-
لغة تتكون من رقمين فقط هما (0,1)
س5 ما الفرق بين المفسر والمترجم؟
المترجم | المفسر | وجه المقارنة |
|
| طريقة العمل |
بطء التشغيل | سهولة اكتشاف الخطأ واصلاحه | مميزاته |
عملية تصحيح الاخطء تكون صعبة | اسرع في التشغيل من المفسر | عيوبه |
الفصل الثاني
س1 قامت دنيا برسم خريطة تدفق لعملية جمع عددين و اظهار الناتج كالاتي:
Start |
End |
Result= Number1+Number2 |
Read number1 |
Read number2 |
Output the result |
قم بتصحيح خريطة التدفق
Start |
End |
Result= Number1+Number2 |
Read number1 |
Read number2 |
Output the result |
س2 ارسم خريطة تدفق لقراءة عمري هاني وهشام ثم كتابة اسم اكبرهما:
الحل:
Start |
End |
Read HA,HS |
Print HA |
Is HA>HS |
Print HS |
yes |
no |
س3 ارسم خريطة تدفق لعملية قراءة درجة الحرارة بالفهرنهايت (F) ثم تحويلها الي ما يقابلها بالدرجات المئوية (C )ثم قم بطباعة درجة الحرارة بالفهرنهايت وبالدرجات المئوية مع العلم بان العلاقة بينهما كالاتي:
C=5/9(F-32)
الحل:
Start |
End |
C=5/9(F-32) |
Read F |
Print C,F |
س4 ارسم الشكل المناسب في الفراغات الاتية:
أ- يستخدم الشكل .................................... لبدء وانهاء لوحة التدفق.
ب- للمقارنة بين عددين نستخدم الشكل....................................
ج- يستخدم الشكل....................................للادخال والاخراج.
د- للمعالجة نستخدم الشكل ....................................
هـ- يستخدم الشكل .................................... لتوصيل شكل باخر.
الحل:
أ- ب-
ج- د-
هـ-
س5 ارسم خريطة تدفق لعملية قراءة نصف قطر كرة (r) ثم ايجاد حجم الكرة(v ) ومساحة سطحها (A ) علما بان المعادلات المطلوبة هي:
V=4/3л r3
A=4л r2
حيث ان =22/7 ط =л
اذا كان نصف القطر سالب يجب طباعة رسالة تحذير ثم انهاء البرنامج
Start |
Read r |
End |
Print V,A |
Is r <=0 |
Print "r must be > zero" |
yes |
no |
л=22/7 |
V=4/3л r3 A=4л r2 |
الفصل الثالث
س2 اكتب السودوكود لقراءة عمري هاني وهشام ثم كتابة اسم اكبر هما:
الحل:
1 Read the first age "HA"
2 Read the second age "HS"
3 If the value of HA is more than the value of HS then
Print the value of HA
Else
Print the value of S
End If
4 Stop processing
س3 اكتب السودوكود لعملية قراءة درجة الحرارة بالفهرنهايت (F) ثم تحويلها الي ما يقابلها بالدرجات المئوية (C )ثم قم بطباعة درجة الحرارة بالفهرنهايت وبالدرجات المئوية مع العلم بان العلاقة بينهما كالاتي:
C=5/9(F-32)
الحل:
1 Read the Fahrenheit temperature "F"
2 Calculate the corresponding Selezios temperature "C"
C=5/9(F-32)
3 Print the Fahrenheit temperature and Selezios temperature
4 Stop processing
س4 ارسم خريطة تدفق لعملية قراءة نصف قطر كرة (r) ثم ايجاد حجم الكرة(v ) ومساحة سطحها (A ) علما بان المعادلات المطلوبة هي:
V=4/3л r3
A=4л r2
حيث ان =22/7 ط =л
اذا كان نصف القطر سالب يجب طباعة رسالة تحذير ثم انهاء البرنامج
الحل:
1 Read the radius "r"
2 If the value of r is less than zero Then
Print "the radius must be greater than zero"
Else
Put л=22/7
Calculate the area A=4л r2
Calculate the volume V=4/3л r3
Print the value of A and V
3 Stop processing
مواضيع مماثلة
» منــــــــهج الصف الثالث حاسب آلــــــي
» تابع الصف الثالث
» منهج الصف الثالث الفصل الدراسي الثاني
» السلام عليكم احبائي طلبة الصف الثالث
» استعدوا للإمتحانات
» تابع الصف الثالث
» منهج الصف الثالث الفصل الدراسي الثاني
» السلام عليكم احبائي طلبة الصف الثالث
» استعدوا للإمتحانات
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى