الأوائل في الرياضيات
مرحبا بكم في منتدي الرياضيات ضيف اي معلومة لكي يستفيد بخبراتك كن ايجابيا
ولك جزيل الشكر


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الأوائل في الرياضيات
مرحبا بكم في منتدي الرياضيات ضيف اي معلومة لكي يستفيد بخبراتك كن ايجابيا
ولك جزيل الشكر
الأوائل في الرياضيات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تابع الصف الثالث

اذهب الى الأسفل

تابع الصف الثالث Empty تابع الصف الثالث

مُساهمة من طرف refathafez الإثنين 26 أكتوبر 2009, 11:19 pm

أسئلة مادة الحاسب الآلي للصف الثالث الإعدادي للفصل الدراسي الأول


السؤال الأول : اكتب المصطلح العلمي



1. أي نظام يجمع بين التكنولوجيا والأفراد ويسمح لأي مؤسسة بجمع وتخزين البيانات واستخلاص المعلومات .

2. هي الحقائق المجردة (المادة الخام) التي يتم تجميعها وتخزينها بواسطة نظام المعلومات .

3. هي ما تنتج من إجراء عمليات المعالجة علي البيانات .

4. هي العمليات التي تجري علي البيانات .

5. هي عملية إنشاء الأوامر.

6. هي طريقة حل المسائل عن طريق تقديم الحل علي صورة خطوات مرتبة ترتيبا منطقيا.

7. لغات تكتب بالحروف الإنجليزية ولكن بقواعد مختلفة تتغير من لغة إلي أخري.

8. برنامج يقوم بتحويل لغات البرمجة إلي لغة الآلة.

9. لغة تتكون من رقمين فقط هما ( (1&0.

10. يقوم بتحويل البرنامج بالكامل إلي لغة الآلة قبل البدء في التنفيذ .

11. يقوم بتحويل أوامر لغة البرمجة إلي لغة الآلة ثم تنفيذها واحدا تلو الأخر .

12. هي تمثيل بياني يعتمد علي الرسم ويستخدم رموز وأشكال نمطية .

13. هو طريقة لعرض خطوات حل مسألة معينه باستخدام أوامر مختصرة تشبه لغات البرمجة .

14. هو شئ له وجود نتعامل معه بصورة دائمة في حياتنا اليومية .

15. هي التي تحدد شكل وسمة الكائن .

16. هي وصف لسلوك معين مصاحب للكائن .

17. هو عبارة عن الفعل الذي يقع علي الكائن ويستجيب له .

18. عبارة عن قالب أو مخطط يتم منه إنشاء كائن معين وهو يمثل جميع الخصائص والوظائف التي سوف يحتويها الكائن .

19. هو أخفاء بيانات داخل الكائن بحيث لا يتم الوصول إليها إلا بصلاحيات معينه.

20. يقصد به أن تصنيف معين يرث خصائص ووظائف تصنيف أخر .

21. هي شاشة كتابة البرامج التي يستطيع المبرمج من خلالها كتابة واختبار مشروعات الفيجوال بيسك VB .

22. أداة علي هيئة مستطيل للقيام بأداء عمل معين محدد مسبقا كاستجابة لضغط مشغل البرنامج .

23. أداة علي هيئة مستطيل لعرض كتابة لا يمكن لمشغل البرنامج أن يغيرها وهي تستخدم أيضا لعرض عناوين الأدوات الاخري .

24. أداة لإدخال البيانات تسمح لمستخدم البرنامج بمساحة للكتابة أثناء تشغيل البرنامج .

25. طريق لعرض معلومات لمستخدم البرنامج إذا كان من الضروري جعل مشغل البرنامج يقرأ رسالة .

26. تقنية تسمح لك باستعراض الوسائل Methods والخصائص Properties الخاصة بأي كائن Object عند كتابة اسم الكائن في نافذة الكود .



السؤال الثاني: ضع علامة ( / ) أو (x )



1. من الأخطاء الشائعة بين المبرمجين محاولة كتابة البرنامج بدون إعداد Algorithm .

2. لكل لغة من لغات البرمجة برنامج خاص يسمي مترجم أو مفسر .

3. المترجم أو المفسر يقوم بتحويل لغات البرمجة إلي لغة الآلة .

4. الكمبيوتر لا يفهم إلا لغات البرمجة .

5. لغة الآلة هي لغة عالية المستوي .

6. لغة البيزيك المرئي تستخدم رموز وكلمات يسهل فهمها وتذكرها .

7. لغة الآلة هي لغة تتكون من حروف وأشكال .

8. إذا صادف المفسر خطأ في الأوامر فانه يستمر ويعرض رسالة الخطأ في النهاية .

9. من مميزات المفسر سرعة التشغيل .

10. من عيوب المترجم أن عملية التصحيح أصعب .

11. برنامج البيزيك المرئي يعتمد علي استخدام المفسر والمترجم.

12. عند حل المسألة فانه يتم إهمال البيانات الزائدة .

13. يستخدم الشكل لعملية الإدخال والإخراج .

14. ليس شرطا عند حل المسألة أن تحدد ما هو المطلوب .

15. من عيوب خرائط التدفق كثرة التفاصيل .

16. أي خريطة تدفق لها بداية ونهاية واحدة .

17. لا يمكن للكمبيوتر أن يكرر تنفيذ أمر معين عدة مرات .

18. تعريف المسألة هو أن تحدد بدقة ما هو المطلوب من حل هذه المسألة .

19. ليس شرطا إعطاء أسماء لكل البيانات المعطاة في المسألة .

20. من الأفضل اختبار صلاحية الخريطة باستخدام مدخلات معروف قيمة مخرجاتها مسبقا

21. الكمبيوتر يستطيع التعامل مع السودوكود .

22. يشتمل السودوكود علي أشكال نمطية يجب حفظها .

23. لكي تكتب السودكود بطريقة صحيحة يجب اختيار أسماء متغيرات ذات معني .

24. لكي تكتب السودكود بطريقة صحيحة يجب كتابة الأوامر بطريقة سهلة وواضحة لا لبس فيها .

25. يعتبر السودوكود احد لغات البرمجة .

26. عند كتابة السودوكود يجب أن يكون بكلمات محدده .

27. البرمجة الشيئية OOP تعتمد عل أن كل فعل من المستخدم يتسبب في حدوث حدث معين هذا الحدث يدفع برنامج معين إلي العمل .

28. كل كائن Object له خصائص propertiesووسائل Methods وأحداث Events ويتبع فئة Class معينه .

29. يعتبر الاسم من خصائص القلم .

30. للتعبير عن خاصية الكائن بالبرمجة نكتب Button1.text="horya" .

31. للتعبير عن الوسيلة بالبرمجة نكتب form1.close() .

32. بمجرد عمل مشروع جديد داخل VB فانه يتم عمل نافذة تسمي form1 .

33. لا يمكن تغيير أبعاد النموذج Form .

34. يتم تخليق Form جديد تلقائيا باسم Form1 عند بدء مشروع جديد .

35. عند إنشاء زر Button فان النص المكتوب عليه يكون Button1 .

36. عند إنشاء زر Button فان قيمة خاصية الاسم Name تساوي نفس قيمة خاصية النص Text .

37. لدخول نافذة الكود الخاصة بالزر انقر مرتين علي الزر .

38. الأداة في حالة الاختيار Selected يمكن تغير أبعادها ومكانها وحتى إزالتها .

39. إذا أردنا إنهاء حاله الاختيار Selected لأي أداة يتم النقر خارجها .

40. يتم إنشاء التصنيف Class من الكائن Object .

41. يعتبر جهاز الكمبيوتر كائن مكون من عدة كائنات .

42. يعتبر لون القلم احد وظائف القلم .

43. تشغيل جهاز الكاسيت يعتبر حدث .

44. خصائص الكائن Properties تحدد شكل وسمة الكائن .

45. يتميز الكائن بان له خصائص ووظائف وأحداث .

46. يتم إنشاء الكائن Object من التصنيف Class .

47. التغليف Encapsulation يستخدم لإخفاء بيانات التصنيف Class .

48. عندما يرث تصنيف Class تصنيفا أخر فانه يرث الخصائص فقط .

49. من أهداف التغليف حماية بيانات التصنيف Class .

50. أداة الزر Button يجب أن تحتوي علي كتابة فقط أو رسم فقط .

51. هنالك تقليد معين يتبعه المبرمجون وهو استخدام ثلاثة أحرف في أول اسم الأداة لتوضح الفئة التي تتبعها الأداة .

52. الخصائص Visible – Enabled لا تأخذ إلا القيم True – False .

53. لا يمكن تغير محاذاة الكتابة أو الصورة الموجودة علي الزر Button .

54. لا يمكنك فتح نافذة الكود Code Window إلا في نمط التصميم Design Mode .

55. يستطيع مبرمج الـ VB أن يقوم بكتابة مجموعة من الأوامر يتم تشغيلها تلقائيا بمجرد تولد حدث النقر حيث تسمي هذه المجموعة من الأوامر معالج الأحداث Event Handler

56. الزر Button الذي ليس له معالج للأحداث لا يحدث أي تأثير عند النقر عليه .

57. كل معالج أحداث Event Handler يجب أن يبدأ بـ Private Sub وينتهي بـ End Sub .

58. يمكن تميز أخطاء الكتابة في نافذة الكود Code Windows بظهور خط متعرج تحت الخطأ كما يظهر قائمة بالأخطاء .

59. برنامج الفيجوال بيسك يمكن أن يعمل بدون تصحيح الأخطاء الموجودة به .

60. قيمة الخاصية Text الخاصة بأي كائن يمكن تغيرها في نمط التصميم Design Mode فقط .

61. لكي لا يتم عرض أي شئ علي الأداة Label أثناء تشغيل البرنامج فان الخاصية Text تأخذ القيمة (" ") والتي تسمي سلسلة رمزية خالية .

62. كلمة Me هي كلمة مرشدة Keyword تشير إلي النموذج الحالي Form الذي يتم استعماله حاليا بدلا من كتابة اسمه .

63. عند إعطاء قيمة للخاصية Text للأداة Lableيجب أن تبدأ القيمة بـ "&" وهذا يؤدي إلي وضع خط تحت أول حرف من القيمة .

64. مربع الرسالةMsgBox لا يظهر عليه إلا زر واحد فقط هو OK .

65. لا يمكن اختيار شكل الأزرار التي تظهر في مربع الرسالة MsgBox .



السؤال الثالث : اختار الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس



1. لعمل مشروع جديد نختار New project من قائمة ( File – Format – View) .

2. لإظهار احد الأشرطة المختفية نفتح قائمة ( File – Format – View) .

3. يستخدم في تحديد خواص الكائنات الموجودة في مشاريع الفيجوال بيسك (شريط الأدوات – مربع الخصائص – صندوق الأدوات ) .

4. صندوق الأدوات يحتوي علي مجموعة من الأدوات تسمي ( Methods – Events - Controls) .

5. لحفظ مشروع في الفيجوال بيسك نختار من قائمة File الأمر (Open – Save as – Save all ) .

6. لضبط محاذاة الأدوات علي النموذج Form من قائمة (File – Format – View ) .

7. لتحويل مشروع داخل الفيجوال أستوديو إلي ملف قابل للتشغيل من خارج الفيجوال أستوديو نستخدم قائمة ( File – Format – Build) .



السؤال الرابع : أكمل الفراغات بما يناسبها من الكلمات الآتية



أ - ( برنامج المساعدة help – المترجم compiler – برنامج debugger – مصمم الشاشات form designer - المحرر editor – مربع object browser - Start page – مربع solution explorer )

1. ...................................هو مربع يحتوي علي أسماء الملفات التي يحتوي عنها المشاريع وكذلك أسماء الفئات واسم المشروع .

2. ................................... هي أول صفحة تراها عند دخول شاشة الـ IDE .

3. ...................................يعمل علي المساعدة في خلق المساحة اللازمة لتصميم واجهه البرنامج التي تسمي form .

4. ...................................هو وسيلة لتسهيل عملية كتابة البرنامج وتصحيح أخطاء الكتابة .

5. ................................... يقوم بتحويل برنامج الـ VB إلي لغة الآلة .

6. ................................... هو برنامج لتتبع وتصحيح أخطاء الكتابة .

7. ................................... مربع لعرض ما تم استخدامه في البرنامج من كائنات وفئات ووسائل وأحداث .

8. ...................................برنامج للحصول علي المساعدة وقت الحاجة .



ب - (التغليف Encapsulation - التصنيف Class – وسيلة Method - خاصية Property – حدث Event – كائن object – التوريث Inheritance )

1. يعتبر الضغط بمؤشر الفأرة داخل النافذة ...................................

2. يعتبر عرض النافذة ...................................

3. الضغط علي مفتاح من لوحة المفاتيح داخل النافذة يعتبر ...................................

4. الخصائص والوظائف التي يأخذها الابن من أبيه تعتبر ...................................

5. الذهاب إلي المدرسة يعتبر ...................................

6. تعتبر كمية المياة الموجودة في البحيرة ...................................

7. الرسم التخطيطي لجهاز التسجيل الموجود بالكتالوج يعتبر ...................................

8. يعتبر ...................................إخفاء للبيانات داخل التصنيف class .



السؤال الخامس : اكمل الفراغات الاتيه



1. من عيوب خرائط التدفق ..................................., ..................................., ..................................., ...................................

2. من مميزات خرائط التدفق ..................................., ..................................., ..................................., ..................................., ..................................., ...................................

3. كلمة pseudo code تعني كود ...................................

4. من مكونات السودوكود ..................................., ..................................., ...................................

5. بنية تركيب السودوكود ..................................., ..................................., ...................................

6. ..................................., ...................................، ................................... ومن عيوبه ...................................

7. يمكن تغيير خصائص أي كائن بطريقتين هما ..................................., ...................................

8. يمكن تشغيل أي مشروع VB بطريقتين الأولي من داخل الفيجوال أستوديو عن طريق ...................................أو ...................................أو ...................................والاخري من خارج الفيجوال أستوديو عن طريق ...................................

9. لإيقاف تشغيل البرنامج نضغط علي ...................................في اعلي الـ Form أو نختار ...................................من قائمة Debug .



السؤال السادس : رتب



أولا : خطوات حل المسألة



( ) تحديد المتغيرات وإعطاء أسماء لها .

( ) إيجاد العلاقات بين المتغيرات

( ) كتابة Algorithm المناسب وذلك بترتيب المعادلات ترتيبا منطقيا .

( ) تعريف المسألة .

( ) إهمال البيانات الزائدة .



ثانيا : عمليات الكمبيوتر



( ) أجراء العمليات الحسابية علي البيانات .

( ) تكرار مجموعة من الأوامر عدة مرات .

( ) تخزين البيانات في الذاكرة الداخلية .

( ) المقارنة بين قيمتين واختيار أحداهما .

( ) إخراج النتائج .

( ) إدخال البيانات .



السؤال السابع : صل


( أ )
( ب)

1. رمز لربط أجزاء الخريطة ببعضها .
حروف وأرقام وصور وأصوات

2. رمز إدخال وإخراج



3. رمز بدء وإنهاء خريطة التدفق .


4. من أشكال المعلومات .





5. رمز عملية المعالجة .




6. رمز يستخدم لتوصيل شكل بآخر .




7. من أشكال البيانات .



8. رمز للمقارنة بين عددين (اتخاذ قرار أو الاختيار )
التقارير والجداول والقوائم والرسومات البيانية


مذاكرة الجداول بالكتاب المدرسي صـــــ 102 – 126 – 136 – 137 – 140 – 145
س5 ما الفرق بين المفسر والمترجم؟

المترجم
المفسر

وجه المقارنة


  • يقوم بتحويل البرنامج بالكامل من اللغات عالية المستوي الي لغة الالة ثم ينفذ الاوامر
  • ولا تتم عملية التحويل الا بعد تصحيح الاخطاء التي يكتشفها المترجم


  • يقوم بتحويل اوامر البرنامج من اللغات عالية المستوي الي لغة الالة ثم تنفيذها واحد تلو الاخر
  • اذا صادف خطأ في احد الاوامر فإنه يتوقف عن تحويلة ويعرض رسالة تفيد وجود خطأ الي ان يصلح المبرمج الخطأ

طريقة العمل

بطء التشغيل

سهولة اكتشاف الخطأ واصلاحه

مميزاته

عملية تصحيح الاخطء تكون صعبة

اسرع في التشغيل من المفسر

عيوبه


الفصل الثاني
refathafez
refathafez
المدير
المدير

ذكر
عدد الرسائل : 702
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 26/10/2008

http://refat.wwooww.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تابع الصف الثالث Empty رد: تابع الصف الثالث

مُساهمة من طرف refathafez الإثنين 26 أكتوبر 2009, 11:21 pm














v مقدمة :-

Pseudo code هو طريقة لعرض خطوات حل مسالة معينة باستخدام اوامر مختصرة ويكون مكتوب بطريقة تقترب من لغات البرمجة و ليس بلغة برمجة و بالتالى لا يفهمه الكمبيوتر

ويتميز Pseudo code بانه لا يشتمل على اشكال نمطية يجب حفظها كما فى خرائط التدفق و لكنه مبنى على قواعد قليلة و سهلة الاستيعاب و التطبيق بدرجة عالية من المرونة

v مكونات الـ Pseudo code :-

1. كلمات

2. مقاطع

3. جمل

v قواعد و قيود السودوكود :-

لكى نكتب Pseudo code بطريقة صحيحة وواضحة ينبغى علينا مراعاة الآتى :

1. اختيار اسماء متغيرات ذات معنى بحيث يعكس اسم المتغير محتوياته ودوره فى الحل .

2. كتابة الاوامر بطريقة سهلة وواضحة لا لبس فيها .

v بنية تركيب البرنامج

1. اوامر متتالية

2. الاختيار و التشعب ( جملة IF ) و تسمى الحالة الصحيحة True و غير الصحيحة False وتكتب كالتالى IF – Then – Else

3. التكرار ان يتم تكرار تنفيذ امر معين عدد محدد من المرات او الى ان تتحقق حالة معينة

v مزايا السودوكود

1. سهل الفهم حث انه يستخدم الكلمات الانجليزية العادية

2. لايستعمل رموزا خاصة

3. لا يستعمل قواعد خاصة

4. من السهل تحويله الى برنامج باستعمال احدى لغات البرمجة

v عيوب السودوكود:-

1. قد يكون طويلا بعض الشئ فى حالة المسائل المعقدة













v بعض الامثلة على السودوكود


مثال3 – 1


اكتب السودوكود لتبين عملية قراءة رقمين ثم قسمتهما وإظهار ناتج القسمة ؟









الحلـ

1. Input (Read) the first number number1.

2. Input (Read) the second number number2.

3. IF the value of number2 = 0 Then

Print Division is impossible because number2 is zero

Go to step 4

ELSE

result = number1 / number2

Print number1, number2, and result

END IF

4. Stop processing.




مثال3 – 2


اكتب السودوكود لحساب حاصل جمع أول 100 رقم طبيعي (صحيح) هذا يعني أننا نريد أن نحسب ما يلي ؟

Sum = 1 + 2 + 3 + 4 …………… + 99 + 100
















الحلـ



1. Initialize the Sum:

Sum = 0

2. Initialize the term number N, which is the term itself:

N = 0

3. Increment the term number:

N = N + 1

4. Add the new term to Sum:

Sum = Sum + N

5. IF N= 100 Then

Go to step 6

Else

Perform steps 3 through 4 until N is equal to 100

END IF

6. Print an output line showing the sum of the first 100 terms of the series

7. Stop processing




مثال 3 – 3


اكتب السودوكود لحساب حاصل جمع أول 25 رقم فردي من الارقام الطبيعية هذا يعني أننا نريد أن نحسب ما يلي ؟

Sum = 1 + 3 + 5 …………… here we add 25 odd natural numbers














الحلـ

1. Initialize the Sum:

Sum = 0

2. Initialize the number of terms N, and the first term T:

N = 0

T = 1

3. Add the new term to Sum:

Sum = Sum + T

4. Increment the number of terms by 1, and the term value by 2:

N = N + 1

T = T + 2

5. IF N = 25 Then

Go to step 6

Else

Perform steps 3 through 4 until N is equal to 25

END IF

6. Print an output line showing the sum of the first 25 odd terms of the series

7. Stop processing


مثال 3 – 4


اكتب السودوكود لحساب مجموع الحدود الأكبر من أو تساوي 0.01 في المتسلسلة















الحلـ



1. Initialize the Sum:

Sum = 0

2. Initialize the number of terms N, then find the corresponding term T:

N = 1

T = 1/N

3. Add the new term to Sum:

Sum = Sum + T

4. Increment the number of terms N, then find the corresponding term T:

N = N + 1

T = 1/N

5. IF T < 0.01 Then

Go to step 6

Else

Perform steps 3 through 4 until T is less than 0.01

END IF

6. Print an output line showing the sum of all terms until we reach a term which value is less than 0.01

7. Stop processing




مثال 3 – 5


اكتب السودوكود لإيجاد الرقم الأكبر من بين ثلاثة أرقام A, B, C











الحلـ



1. Input (Read) the values of three numbers A, B, and C



2. IF the value of A > that of B Then

Go to step 3

ELSE

Go to step 4

END IF

3. IF the value of A > that of C Then

Print The maximum value is that of A

Stop processing

ELSE

Print The maximum value is that of C

Stop processing

END IF

4. IF the value of B > that of C Then

Print The maximum value is that of B

Stop processing

ELSE

Print The maximum value is that of C

Stop processing

END IF

















refathafez
refathafez
المدير
المدير

ذكر
عدد الرسائل : 702
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 26/10/2008

http://refat.wwooww.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تابع الصف الثالث Empty رد: تابع الصف الثالث

مُساهمة من طرف refathafez الإثنين 26 أكتوبر 2009, 11:26 pm



v مقدمة :-

تتعدد لغات البرمجة و كل واحدة من هذه اللغات تعد مناسبة اكثر من غيرها حسب طبيعة التطبيق الذى يتم من اجله كتابة البرنامج فهناك لغات تناسب التطبيقات الهندسية و اخرى تناسب التجارية و هكذا ولكن السمة المشتركة لمعظم هذه اللغات مثل (Basic – Fortran – Cobol) انها تستخدم اسلوب يعتمد على التحديد الدقيق لترتيب تنفيذ الاوامر و اجراء العمليات

اما فى البرمجة الشيئية فانه لا يتبع التسلسل المنطقى و لكن المشغل يستطيع عن طريق الضغط على ازرار معينة او مربعات على الشاشة ان يحصل على استجابة لما يريده وذلك لان كل فعل من المشغل يتسبب فى حدوث حدث معين وهذا بدوره يدفع برنامج معين او جزء من برنامج للعمل او الجزء المراد تشغيله يكون مكتوبا مسبقا و مرتبطا بهذا الحدث



v البرمجة بالكائنات ( البرمجة الشيئية ) :-

ü الكائن Object

هو شئ له وجود مستقل و ممكن يكون وجود حقيقى او افتراضى ، و الكائن الواحد يمكن ان يتكون من عدد من الكائنات و ممكن يكون جزء من كائن آخر.

ü الخصائص Properties

تحدد شكل و سمة الكائن و كل كائن له مجموعة من الخصائص و التى يمكن تغيرها ويمكن ان تستخدم كليا او جزئيا حسب البرنامج المستخدم فيه هذه الخاصية .
Object Name . Property = Value


ü الوسائل Method

هى وصف لسلوك معين مصاحب للكائن اى هى افعال محددة مسبقا لكل كائن (Object) او هى استجابة الكائن لوقوع الحدث .
Object Name . Method


ü الاحداث Events

هو عبارة عن الفعل الذى يقع على الكائن و يستجيب له

ü مفهوم التصنيف او الفئة Classes

هو عبارة عن قالب او مخطط يتم منه انشاء كائن معين و هو يمثل جميع الخصائص و الوظائف التى سوف يحتويها الكائن بعد ذلك اما الكائن فهو يمثل وحدة مستقلة تم انشاؤها من التصنيف

مثلا : المهندس يصمم منزل على الورق يمثل هذا التصميم تصنيف و المنزل بعد بناؤه يمثل كائن

يحتوى التصنيفClasses على خصائص Properties و وظائف و وسائل Methods و احداث Events و هى التى سوف يتضمنها بعد ذلك اى كائن سوف يتم انشاؤه من هذا التصنيف




البرمجة الشيئية ( البرمجة بالكائنات ) :- يقسم البرنامج فيها الى وحدات تسمى كائنات Object و لكل كائن خصائصه ووظائفه التى تميزه و التى تحدد بعد ذلك سلوكه ، و تعتمد البرمجة الحديثة بشكل اساسى على هذا النوع من البرمجة فمثلا النافذة Form التى يتم انشائها فى البرنامج تمثل كائن و هذا الكائن له خصائص تميزه مثل اللون و العرض و الارتفاع ولون الكتابة كذلك للنافذة وظائف مثل وظيفة

اغلاق النافذة او اظهارها او اخفائها ، كذلك كل شئ يتم وضعه على النافذة يمثل كائن له خصائص ووظائف.

v بعض المصطلحات الهامة فى البرمجة الشيئية

ü مفهوم التغليف Encapsulation

يعنى اخفاء بيانات داخل الكائن بحيث لا يتم الوصول اليها الا بصلاحيات معينة

ü مفهوم التوريث Inheritance

يقصد به ان تصنيف Class معين Derived يرث خصائص ووظائف تصنيف آخرBase وهذا التصنيف الجديد يكون لديه جميع او جزء من خصائص التصنيف الاساسى بالاضافة الى خصائصه الاضافية

الغرض الرئيسى من التوريث هو اعادة استعمال ما تم تصميمه من فئات و التعديل فيها حسب الحاجة بدلا من اعادة الكتابة من جديد

refathafez
refathafez
المدير
المدير

ذكر
عدد الرسائل : 702
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 26/10/2008

http://refat.wwooww.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تابع الصف الثالث Empty رد: تابع الصف الثالث

مُساهمة من طرف refathafez الإثنين 26 أكتوبر 2009, 11:27 pm

v أداة نموذج الويندوز Windows Form

عند ابتداء مشروع جديد Windows Application تقوم بيئة تطوير البرامج IDE تلقائيا بتخليق نموذج وندوز Windows Form أهم خصائص النموذج خاصية ال Text

v اداة الزر Button

ان الوظيفة الاساسية لاداة الزر Button هو القيام باداء عمل معين محدد مسبقا كاستجابة لضغط مشغل البرنامج Program User

ü شكل اداة الزر

يظهر الButton فى البرنامج على هيئة مستطيل من الممكن ان يحتوى وجه على كتابة او رسم او الاثنين و فائدة هذا الرسم او الكتابة اعطاء مشغل البرنامج فكرة عما سيحدث عند قيامه بالضغط على ال Button و عليه ان اختيارنا للرسم او الكتابة يجب ان يكون اختيارا ذا معنى

ü خصائص الاداة Button


ü الأحداثEvents

حدث النقر Event

اسهل طريقة لكتابة معالج الاحداث لاى Button هى ان تنقر عليه نقرتين Double Click و انت فى وضع التصميم Design Mode






الخطوات الاساسية لانشاء مشروع فيجوال بيسك

1. التخطيط لمشروع الفيجوال بيسك

2. انشاء مشروع الفيجوال بيسك

File New Project

1. من ( Projects Types) قم باختيار Windows و من Templates قم باختيار Windows Application

2. قم بادخال الاسم الذى اخترته لبرنامجك فى مربع Name

3. اضغط Ok



3. تهيئة النموذج Form

قم بتغيير ابعاد ال Form لتحصل على المساحة المناسبة

4. وضع الادوات على النموذج

5. ضبط موقع الادوات على ال Form

1. يدويا باستخدام القائمة

2. Format Align Middles

ولضبط المسافات الافقية بين الازرار

Format Horizontal Spacing Make equal

6. اكتب معالج للحدث (النقر)



حفظ البرنامج

File Save All



عرض البرنامج

بثلاثة طرق:-

1. Debug Start Debugging أو

2. بالنقر على Start Icon من ال Tool Bar أو

3. F5 من لوحة المفاتيح




ايقاف عرض البرنامج

بطريقتين:-

1. نضغط مربع الإغلاق أو

2. Debug Stop Debugging






ملحوظة





إذا أخطأت في كتابة ال Code Window فانك سترى خطا متعرجا تحت الخطأ كما سيظهر لك قائمة بالاخطاء لتخبرك بطبيعة المشكلة و البرنامج لن يعمل حتى يتم تصحيح جميع الاخطاء الموجودة فيه

v أداة المبين Label

هي أداة لعرض كتابة لا يمكن لمشغل البرنامج ان يغيرها و هى تستخدم لعرض عناوين الادوات الاخرى او لعرض اجابة سؤال او نتيجة عملية حسابية

ü شكلها

عبارة عن سعة مستطيلة من الممكن الكتابة بداخلها

ü خصائصها


ü الأحداث Events

تقريبا لا نكتب معالجات للاحداث لهذه الأداة

v أداة مربع الكتابة Text Box

تعد وسيلة لادخال البيانات فتسمح لمستخدم البرنامج بالكتابة اثناء تشغيل البرنامج و يستطيع البرنامج بالتالى استخدام ما تم ادخاله فى اثناء تشغيله .

ü شكلها

أداة تعطى لمستخدم البرنامج مكانا لادخال البيانات اثناء تشغيل البرنامج

ü خصائصها

refathafez
refathafez
المدير
المدير

ذكر
عدد الرسائل : 702
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 26/10/2008

http://refat.wwooww.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى